ما هي المنصة الإعلانية الأفضل لتشغيل حملتك الإعلانية، جوجل أم لينكد إن؟

يواجه المسوّقون قراراً صعباً عند اِختيار منصَّة لحملاتهم الإعلانية بين الشركتين العملاقتين جوجل ولينكد إن، إذ تتمتَّع كلّ منهما بميزات وقدرات فريدة، ولكنَّهما لا يناسبان نفس الحملات الإعلانية دائماً.

لهذا السبب، نستعرض في مقال اليوم الفروقات بين هاتين المنصَّتين لمساعدتك في اِتّخاذ القرار الأفضل، واِختيار المنصَّة الأكثر ملاءمة لأهداف حملتك التسويقية.

ما هي الاختلافات الرئيسية بين إعلانات جوجل وإعلانات لينكد إن؟

تُعدُّ إعلانات جوجل وإعلانات لينكد إن، أدوات إعلانية رقمية، تعزّز الوعي بالعلامة التجارية وتساعد الشركات في عرض منتجاتها وخدماتها.

وكلاهما قنوات تسويق رقمية ممتازة، تُستخدم لاِستغلال الفرص والعملاء المحتملين. وعلى الرَّغم من أنَّهما يخدمان نفس الغرض، إلَّا أنَّه هناك العديد من الاِختلافات بينهما. دعونا نستكشف بعضها.

1- الجمهور المستهدف

تصل جوجل إلى جمهور كبير. ولهذا السبب، يمكن أن نفترض أنَّ الجمهور المستهدف هو تقريباً كلّ شخص يستخدم محرّك البحث إلى حدٍّ ما، وهي ميزة كبيرة للشركات عندما يتعلَّق الأمر بالاِستهداف.

من ناحية أُخرى، قد تواجه الشركات التي تحتاج إلى تضييق نطاق وصولها صعوبة في وضع إعداداتها على المنصَّة.

على الجانب الآخر، يتمتع لينكد إن بجمهور أضيق بكثير، ويتكوَّن من الشركات ومحترفي الأعمال، في الغالب. ممَّا يجعلها وجهة مثالية للتسويق (B2B)، والوصول إلى صنَّاع القرار.

حيثُ؛

  • تصل إعلانات جوجل إلى: (4) مليار مُستخدم.
  • بينما تصِل إعلانات لينكد إن إلى: (690) مليون مستخدم.

وبالتالي؛ بالنسبة لشركات (B2B) التي ترغب في التواصل مع صنَّاع القرار، تُعدُّ لينكد إن منصَّة إعلانية رقمية ممتازة. أمَّا بالنسبة للشركات التي تتعامل مع المستهلكين (B2C) والتي تحاول توسيع مدى وصولها، عادةً ما تكون إعلانات جوجل هي الأفضل.

2- فرص التقسيم أو التجزئة

عند اِستهداف جمهور معيَّن من خلال إعلانات جوجل، فلديك العديد من الخيارات للتعامل معها. وتشمل هذه الخيارات:

  • الموقع.
  • التركيبة السكانية.
  • الميول.
  • التكنولوجيا.
  • سلوك المشتري.
  • التفاعلات مع موقعك الإلكتروني أو تطبيقك.

عند تسجيل المستخدمين في لينكد إن، يشاركون تفاصيل شخصية مثل المسمَّى الوظيفي والتعليم والخبرة والصناعة والاِهتمامات وما إلى ذلك. كما يمكنهم الاِنضمام إلى المجموعات وإجراء محادثات وإنشاء متابعين. تُصبح هذه البيانات مهمَّة عند اِستهداف جمهور محدَّد لتنفيذ التسويق القائم على الحسابات.

توفر لينكد إن أيضاً ميزة الجماهير المتطابقة (Matched Audiences)، التي تساعد المسوّقين على مطابقة قوائم البريد الإلكتروني وزوَّار المواقع الإلكترونية مع مستخدمي لينكد إن.

  • بالنسبة للشركات (B2C) و(B2B) التي تستهدف جمهوراً واسعاً، توفّر إعلانات جوجل ميزات اِستهداف كافية.
  • ولكن بالنسبة لشركات (B2B) التي تحتاج إلى اِستهداف عملاء محتملين محدَّدين للغاية، توفّر إعلانات لينكد إن أكثر من (20) فئة من سمات الجمهور.

3- توليد العملاء المحتملين 

توفّر جوجل وصولاً واسعاً عندما يتعلَّق الأمر بتوليد العملاء المحتملين. إذ يأتي الجمهور الذي تستهدفه عبر جوجل إلى محرّك البحث بنية العثور على منتج أو خدمة، ممَّا يسهّل عملية توليد العملاء بشكل كبير.

بينما يمكن أن يكون توليد العملاء على لينكد إن أكثر صعوبة؛ لأنَّه وبغضّ النظر عن مدى جودة تصميم إعلانك أو عرضه، قد لا يظهر للمشاهدين.

ولكن، على عكس إعلانات جوجل، يتوفَّر لدى لينكد إن خيار اِستهداف العملاء المحتملين عبر الرسائل، والتي يمكن أن تساعد في عملية توليد العملاء.

غالباً ما يكون توليد العملاء أكثر كفاءة من خلال إعلانات جوجل. ومع ذلك، يوفّر لينكد إن فرصة للعثور على عملاء ذوي قيمة باِستخدام مجموعة متنوّعة من أدوات الاِستهداف المحدَّدة.

4- النفقات

عموماً فإنَّ إعلانات لينكد إن أكثر تكلفة من إعلانات جوجل. وكما هو الحال في جوجل، يمكنك اِختيار نموذج التكلفة للنقرة (CPC) ونموذج التكلفة لكل ألف ظهور (CPM).

إذ تعتمد تكاليف بحث جوجل على مقدار المنافسة في المجال فكلما قلَّت المنافسة، اِنخفضت التكلفة. بينما تعتمد جميع تكاليف لينكد إن على حجم جمهورك ومن يستهدفه أيضاً.

ما هي الصناعات المناسبة لإعلانات جوجل؟

1- توليد العملاء المحتملين

إعلانات جوجل فعّالة في جذب العملاء المحتملين في مجال (B2B)، وتستهدف الكلمات المفتاحية المتعلِّقة بالشركة بغضّ النظر عن تخصّصها. تعزّز هذه الإعلانات جذب العملاء الجدد الذين يبحثون عن المنتجات أو الخدمات ذات الصلة.

إنَّها فعّالة بشكل خاص في توليد العملاء الجدد لأنَّ الأشخاص الذين يستخدمون محرّكات البحث للعثور على المنتجات أو الخدمات يكونون عموماً في أسفل مسار الشراء مقارنةً بالأشخاص الذين يتمّ توجيه الإعلان لهم بناءً على الاِستهداف الديموغرافي أو الجغرافي للشركات. 

كما تتيح إعلانات جوجل للشركات تتبّع وقياس نجاح حملاتها، واِستخدام البيانات المتاحة لتحسين جهود توليد العملاء والحملات المستقبلية. 

2- شركات الخدمات المحلية

تجد شركات الخدمات المحلية، أنَّ إعلانات جوجل فعّالة لسببين:

  • الاِستهداف الدقيق: يمكن للشركات اِستهداف الأشخاص الذين يبحثون بنشاط عن الخدمات التي يقدِّمونها بالضَّبط، ممَّا يسمح لهم بالظهور أمام العملاء المحتملين ذوي الاِهتمام المناسب.
  • الاِستهداف الجغرافي: تتيح جوجل للشركات توجيه إعلاناتهم لمنطقة محدَّدة بدقَّة، ممَّا يعزّز اِتصالهم مع العملاء المحتملين المحلّيين، ويساعد في بناء العلامة التجارية في تلك المنطقة.

3- التجارة الإلكترونية

تقدّم إعلانات جوجل العديد من الميزات القيّمة للتجارة الإلكترونية والعلامات التجارية، مثل:

  • إعلانات قوائم المنتجات: تسمح هذه الإعلانات للمعلنين بعرض المنتجات مباشرةً في نتائج البحث.
  • تسويق مستهدف ديناميكي: يمكنه الوصول إلى المستخدمين الذين زاروا موقعك الإلكتروني سابقاً وعرضوا منتجات محدَّدة.
  • إعلانات المخزون المحلي: يمكن اِستخدام إعلانات جوجل لجذب الزيارات إلى المتاجر ممَّا يسدّ الفجوة بين التجارة عبر الإنترنت وخارجها.
  • الجماهير المخصَّصة والجماهير المماثلة: اِستهدف العملاء الحاليين والمستخدمين المماثلين.

تساعد هذه الميزات العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية على الوصول إلى الجمهور المناسب، والترويج للمنتجات، وزيادة حركة المرور، ورؤية العلامة التجارية، وتعزيز المبيعات. 

التجارة الإلكترونية

ما هي الصناعات المناسبة لإعلانات لينكد إن؟

1- التعليم العالي

يمكن أن تكون إعلانات لينكد إن فعّالة للمعلنين في مجال التعليم العالي، خاصة بالنسبة لدورات الماجستير في إدارة الأعمال وغيرها من العروض التعليمية مرتفعة التكلفة.

وبفضل قاعدة مستخدمي لينكد إن الواسعة التي تتكوَّن من محترفين ومديرين تنفيذيين، يمكن للمعلنين توجيه إعلاناتهم بشكل خاص للأشخاص المهتمّين.

2- برمجيات المؤسسات

تُعدّ إعلانات لينكد إن مفيدة بشكل خاص لشركات البرمجيات نظراً لإمكانيات الاِستهداف الفريدة للمنصَّة. إذ يُمكن للشركات الوصول بشكل فعّال إلى صنّاع القرار والمهنيين ضمن قطاعات محدَّدة، ممَّا يجعل من السهل تسويق البرمجيات ومنتجات (SaaS) المتخصِّصة في قطاع أو فئة محدَّدة.

كما توفّر منصَّة لعرض الخبرات وبناء السمعة، الأمر الأساسي لبناء العلامة التجارية، والتأثير على العملاء ذوي القيمة.

3- الفعاليات والمؤتمرات

يمكن من خلال اِستخدام خيارات الاِستهداف المتقدّمة الوصول إلى الجمهور المهتمّ بالحدث أو الفعالية. كما يمكن تخصيص الإعلانات لعرض تفاصيل الحدث لزيادة الاِهتمام والتسجيلات.

لا يؤدِّي اِستخدام إعلانات لينكد إن إلى زيادة ظهور العلامة التجارية فحسبْ، بل تجذب جمهوراً ملائِماً ممَّا يؤدّي إلى حدث أكثر نجاحاً وتأثيراً.

الخلاصة

باِختصار، إعلانات جوجل وإعلانات لينكد إن كلاهما عبارة عن إعلانات مدفوعة، إلَّا أنهما يخدمان أهدافاً مختلفة ويستخدمان أساليب مختلفة في الإعلان. لذا، لذلك، فإنَّ فهم كيفية اِستخدام كلٍّ منهما يمكن أن يساهم بشكل كبير في تحقيق أهدافك.

وفي الواقع، لا يتعيّن عليك الاِختيار بين إعلانات جوجل وإعلانات لينكد إن. إذ تستخدم العديد من شركات (B2C) و(B2B) مزيج تسويقي عبر قنوات متعدِّدة. فإذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك، فإنَّ تنويع جهود التسويق عبر البحث المدفوع يُعدُّ طريقة ممتازة لتحقيق عائد اِستثمار أفضل للتسويق. 



Source link

About Author