ما هو صوت الثعلب


الثعلب

تصنف الثعالب من ضمن الكلبيات صغيرة الحجم الآكلة للحوم والنباتات، وتنتشر الثعالب في قارات العالم كافةً بسبعٍ وعشرين نوعاً مختلفاً، ويُعتبر الثعلب الأحمر أكثرها عدداً في العالم. يَبلغ متوسّط عمر الثعالب من سنتين إلى ثلاث سنوات في حال تواجدها حرة، إلا أنّ الكثير منها يعيش لعشر سنوات في حال وجوده في الأسر.

تمتاز الثعالب في شكلها الخارجي عن باقي فصيلة الكلبيات بالحجم الصغير والفكين الدقيقين البارزين للأمام والفراء الناعم اللامع والذيل الطويل الغزير بالفراء، كما تختلف الثعالب عن بعضها البعض حسب الفصيلة التي تنتمي إليها؛ حيث يظهر الثعلب القطبي بفراء أبيض غزير وكثيف إلا أنّ ثعلب الفنك فراؤه قصير وأقل غزارة، وتفضّل الثعالب العيش بعيداً عن مناطق وجود الإنسان إلا أن بعض الأنواع كالثعلب الفضي يعيش في الأحياء السكنية وحدائق المنازل.

صوت الثعلب وأنواعه

يعرف صوت الثعلب بالضباح، وخلافاً لشبيهاتها من فصيلة الكلبيات كالذئاب والكلاب فإن الثعالب لا تتجمع مع بعضها البعض على شكل مجموعات مصدرةً أصوات جماعية للتواصل فيما بينها، بل تعتمد على الأصوات الفردية التي تطلقها كل منها على حِدة من أجل التخاطب والتواصل، حيث تستخدم الثعالب مجموعةً من الأصوات المتنوّعة للتعبير عما يجول في خاطرها، ومن هذه الأصوات:

  • النباح: ويعرف بكونه الأكثر استخداماً ما بين الثعالب، ويتألف في أغلب الأحيان من ثلاثة إلى خمسة مقاطع صوتية، وتصدر الثعالب هذا النوع من الأصوات في حال كونها بعيدة عن باقي أفراد القطيع، حيث تتناقص حدة الصوت عند اقترابها من بعضها، كما تصدر الثعالب أخفض نبرة من هذا الصوت عند ملاعبة جرائها.
  • نباح الإنذار: يتكون من مقطع صوتي وحيد وتصدره الثعالب البالغة لتحذير صغارها من وجود خطر حولها أو اقترابه منها، ويُمكن سماعه من بعيد على شكل نباح قوي إلّا أنّه يكون أشبه بالسعال المكبوت عند سماعه عن قرب.
  • الزمجرة: تصدر الثعالب هذا الصوت في موسم التزاوج والذي يكون بعد فصل الخريف وخلال الربيع أثناء الأجواء الدافئة.
  • العويل: غالباً ما يَصدر هذا الصوت من قبل أنثى الثعلب خلال موسم التّزاوج على شكل مقطع صوتي واحد، وذلك لتدلّ به على جاهزيتها لاستقبال الذكور أثناء دورتها النزوية، كما تمكن العلماء من رصد بعض ذكور الثعالب وهي تصدر الصوت نفسه إلّا أنّهم لم يتمكنوا من تحديد سبب إصدارها لهذا الصوت.
  • الخرخرة: تخرج الثعالب هذا الصوت عندما تكون في حالة استرخاء مع وجود من يُدلّلها من الجنس الآخر.

المصدر





Source link

About Author