ما معنى كلمة حب


الحب

يختلف الناس في وضع مفهوم معين للحب، فكلٌ فسّره استناداً إلى منظوره الخاص، وهناك العديد من المفاهيم والأفعال التي تندرج تحته، فهو ليس مقتصراً على حبّ الرجل للمرأة أو العكس، وإنما يشمل حبّ الأم لأبنائها، والطالب للمعلم، والأخ لأخته، والصديق لصديقه، والحبّ الأسمى والأقوى هو حبّ الله ورسوله، وسيتمّ في هذا المقال عرض بعض المفاهيم وأشهرها.

تعريفات الحب

  • تعريف الحب في اللغة: هي كلمة مصدرها الحُبِّ وهي جمع حُبَّة، أي أصل الشيء ولبابه، وذلك لأنّ القلب هو أصل مشاعر الإنسان وكيانه، وهو مستودع الأحاسيس والعواطف.
  • تعريف الفن: هو أن يتعامل الإنسان مع من يحب بشكلٍ فني، بحيث تجمع العلاقة بين الرقة، والوئام، والجمال، والحنان.
  • تعريف الاقتصاد السلوكي: الحب الحقيقي هو وضع خاص يعود إلى نظرية الإنصاف، فالشخص يستثمر عواطفه ومشاعره، ثمّ يعرضها للاستثمار، ومن ثم يُقبل استثماره، ويعود عليه بفائدة أو عائد عاطفي وحسّي، وقد يكون العائد نسبته أكبر أو أقلّ.
  • تعريف علم الأعصاب: هو عبارة عن معادلة عصبيّة غير واضحة، وقد تكون ظاهرة كهربائّية، وكما هو معروف فإنّ جسم الإنسان يفرز هرموناً يسمى بهرمون المحبّين، ويتمّ إفرازه عند اجتماعهم سوياً، وتوصّلت الأبحاث إلى أنّ الدوائر العصبية التي ترتبط بنظرة المجتمع وتقييمه للأشخاص الآخرين تتوقف عن العمل عندما يشعر الإنسان بالحب، وهذه النتيجة تبيّن السبب الذي يجعل الحبيب يتغاضى عن أخطاء من يحبّ.
  • تعريف الفلاسفة: الحبّ لا يوجد فيه تبادل للمصالح أو الفوائد، وإنّما هو أن يقدّم به الشخص المحبّ ولا ينتظر المقابل، وهذا ما يسمّى بالحب الأفلاطوني، فلا يُبنى على شهوة أو رغبة، ولا على مصالح.
  • تعريف علماء النفس: هو عبارة عن شعور فسيولوجيّ يؤثّر على تصرّف الشخص بشكلٍ سلبيّ أو إيجابيّ، وهو ينشأ في عمق الإنسان، ويسيطر على كلّ حواسه ومشاعره.
  • تعريف الشعراء: كان الحبّ وما زال من أكثر المواضيع التي كتب عنها الشعراء، فكلٌ يتغنّى بالحبّ والحبيب، وكلٌ كان له مفهومه الخاص والمميّز عن هذه العلاقة، وتأثّر بعضهم بالمناخ المحيط بهم أو طبيعة المحبوب، فمنهم تغنّى بالشعر العذري، والبعض كتب عن الحبّ الفاحش، فاتفق العلماء على أن لا يتفقوا على مفهوم معيّن لهذا المصطلح.
  • تعريف الأدباء: قال الكاتب والشاعر الانجليزي درايدن أنّ أحداً لم يمت من الحبّ إلا إذا كان واقفاً يمثل ذلك على خشبة المسرح، وقال الأديب الفرنسي لاروشفوكو بأنّ الحبّ الحقيقي قليلون هم الذين يشعرون به، لأنه كالأشباح لا يراه الجميع.

المصدر





Source link

About Author