الغثيان الليلي أثناء الحمل


تعاني معظم الحوامل من الغثيان أثناء الحمل، خاصة خلال الأسابيع الأولى، وبالنسبة للعديد من النساء، فإن الغثيان يتراجع مع تقدم الحمل، بينما قد يستمر لدى البعض طوال فترة الحمل. ووفقاً لموقع “هيلث لاين”، يمكن أن يكون الغثيان المسائي أسوأ بكثير من غثيان الصباح، ويمكن أن يبدأ قبل النوم وحتى خلال ساعات النوم، مما قد يؤدي إلى إبقاء الحامل مستيقظة طوال الليل.

أسباب غثيان المساء أثناء الحمل

1. التغيرات الجسدية

خلال فترة الحمل، يمر الجسم بعدد من التغيرات؛ مثل زيادة حجم الصدر، ونمو البطن، وتورم القدمين، وزيادة الوزن، ويمكن أن يكون غثيان المساء أسوأ بكثير من غثيان الصباح؛ لأنه يمكن أن يسبب اضطرابات في النوم.

2. التغيير في الهرمونات

تؤدي التغييرات في الهرمونات أثناء الحمل إلى نفور الحامل من بعض الروائح وزيادة شعورها بغثيان المساء، ومعاناتها من ضعف الجهاز الهضمي، وجعلها أكثر عرضة للحموضة وعسر الهضم، لذا على الحامل التقليل من تناول بعض الأطعمة التي تحفز من الإصابة بالغثيان، خاصة في المساء؛ كالمقليات والنشويات والسكريات.

3. الحساسية من الروائح

تؤدي الهرمونات إلى جعل الحوامل أكثر حساسية من الروائح

تزداد الحساسية لدى الحامل من الروائح؛ بسبب التقلبات الهرمونية وارتفاع نسبة هرمون الإستروجين، مما يزيد من شعور الحامل بالغثيان وعدم الراحةوالتقيؤ.

4. مشاكل صحية

ارتفاع السكر المفاجئ يؤدي إلى زيادة شعور الحامل بالغثيان ليلاً، وفي حالات نادرة، إذا تم تشخيص إصابة الحامل أيضاً بأي مرض في الغدة الدرقية وبأمراض الكبد قبل الحمل، فقد تزيد لديها فرص الإصابة بالغثيان.

تعرفي إلى المزيد: متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل ومتى ينتهي؟

5. الحمل بتوأم

إذا شعرت أنك تعانين من الغثيان في المساء مرتين أو ثلاث مرات مقارنة بالنساء الحوامل الأخريات، فهناك احتمالية أن يكون ذلك مرتبطاً بحقيقة أنك تحملين بتوأم.

نصائح لمنع الغثيان الليلي أثناء الحمل

تحتاج النساء الحوامل إلى ساعات نوم كافية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. فيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها لتجنب الغثيان الليلي:

1. تجنب الروائح القوية

يجب الابتعاد عن أي روائح قوية قبل النوم وتجنب الروائح التي قد تسبب الغثيان.

2. الذهاب إلى الفراش على معدة فارغة

قد يسبب النوم على معدة فارغة، الحموضة، فيجب على الحامل في الأوقات التي تذهب فيها للنوم على معدة فارغة، الاحتفاظ بوجبة خفيفة دائماً بجانبها.

ستبقيها الوجبات الخفيفة ممتلئة لفترة أطول وتخفف الضغط على الجهاز الهضمي.

3. صححي طريقة نومك

يمكن أن يسبب ارتجاع الحمض أيضاً غثياناً مسائياً، لذا يجب على الحامل محاولة رفع الرأس باستخدام الوسائد، مع النوم على الجانب الأيسر.

4. تجنب الأطعمة الدهنية والسكرية

تزيد الحلويات من شعور الحامل بالغثيان أكثر

يجب على الحامل تجنب تناول الأطعمة الدهنية والسكرية، فهي تضيف فقط السعرات الحرارية دون أي من عناصر غذائية مفيدة، مما يجعل الحامل تشعر بالغثيان أكثر.

5. المحافظة على رطوبة الجسم

يساعد تناول الماء على التعامل مع غثيان المساء بشكل أفضل

الحفاظ على الرطوبة أثناء الحمل يمكن أن يقي من عسر الهضم، ويساعدك على التعامل مع غثيان المساء بشكل أفضل، كما أن تناول العصائر الطازجة وعصير الليمون من الخيارات الجيدة أيضاً، فيمكن للحامل تناول قطعة صغيرة من الزنجبيل قبل النوم، فمن المعروف أن الزنجبيل له خصائص يمكن أن تساعد على الهضم وعلاج الغثيان.

تعرّفي إلى المزيد: للحامل: أهمية تناول الألياف بالفواكه والخضروات.. وأضرارها

 



Source link

About Author