مهام ومسؤوليات محلل البيانات


نستعرض أدناه في شرح متعمق لما يجب عليك فعله لتصبح محلل بيانات ناجح، والمهارات المطلوبة لشغل ذلك المنصب.

كيف تصبح محلل بيانات ناجح؟

كي تصبح محلل بيانات ناجح يجب أن تفهم مفهوم مصطلح تحليل البيانات والمهام التي تترتب على محلل البيانات:

1. مفهوم تحليل البيانات؟

مصطلح تحليل البيانات هو العملية التي يتم فيها استخلاص رؤى ذات مغزى من البيانات الأولية عن طريق التدقيق فيها، قد تكون هذه الأفكار معلومات عملك، وابتكارات المنتجات واتجاهات السوق وغير ذلك.

قد تكون البيانات المجمعة منظمة أو شبه منظمة أو غير منظمة بطبيعتها، يمكن تمثيل النتيجة النهائية بشكل مرئي على شكل رسوم بيانية ومخططات توفر نتائج دقيقة للتحليل.

2. من هو محلل البيانات؟

يجمع محلل البيانات مجموعات البيانات الكبيرة ويعالجها ثم ينفذها، قد تكون تلك البيانات على شكل ملاحظات العملاء، والحسابات والخدمات اللوجستية، وأبحاث التسويق وغير ذلك.

ثم يأخذ هذه البيانات ويكتشف عدة تدابير مثل: كيفية تحسين تجربة العملاء، وتسعير المواد الجديدة، وكيفية تقليل تكاليف النقل. كما يتعامل محللو البيانات مع معالجة البيانات ونمذجة البيانات وإعداد التقارير.

3. مهام محلل البيانات:

يعد محلل البيانات مسؤول عن جمع وتنظيف وتحليل البيانات التي تستطيع استخدامها لتحسين قرارات العمل، إذ يجب أن يمتلك القدرة على توصيل نتائجهم بفعالية إلى أولي القرار، وعادة ما يتمتع محللو البيانات بخلفية قوية في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر.

مهام ومسؤوليات محلل البيانات:

يجب أن يأتي تعيين محلل البيانات مع مجموعة من الأدوار والمسؤوليات التي يجب امتلاكها وهي:

1. فهم الهدف:

قبل البدء يجب على محلل البيانات تحديد هدف المنظمة، وتقييم الموارد المتاحة، وفهم مشكلة العمل، وجمع البيانات الصحيحة.

2. الاستعلام:

 يكتب محللو البيانات استعلامات SQL ونصوصاً معقدة لجمع المعلومات وتخزينها ومعالجتها واستردادها من قواعد البيانات العلائقية مثل MS SQL Server وOracle DB وMySQL.

3. التنقيب في البيانات:

تُستخرَج البيانات من عدة مصادر وتُنظَّم للحصول على تفاصيل جديدة منها، ثمَّ إنشاء نماذج البيانات لزيادة كفاءة النظام.

4. تطهير البيانات:

التنظيف ومناقشة البيانات هي واجبات حيوية لمحلل البيانات، فقد تكون البيانات المجموعة فوضوية وقيم مفقودة، لذا يجب تنظيفها لجعلها جاهزة لغرض التحليل.

5. فحص البيانات:

يستخدم محللو البيانات أدوات تحليلية وإحصائية كلغات البرمجة لإجراء فحص منطقي للبيانات.

6. تفسير اتجاهات البيانات:

يستخدم محللو البيانات حزماً ومكتبات متنوعة لاكتشاف الاتجاهات والأنماط من مجموعات البيانات المعقدة، وبالتالي اكتشاف رؤى الأعمال غير المرئية.

7. إعداد التقارير الموجزة:

يقوم محللو البيانات بإعداد تقارير موجزة بمساعدة أدوات تصور البيانات، والتي توجه فريق القيادة لاتخاذ القرارات في الوقت المناسب.

8. التعاون مع فرق أخرى:

يتفاعل محللو البيانات مع فريق الإدارة وفريق التطوير وعلماء البيانات لضمان التنفيذ المناسب لمتطلبات العمل، ومعرفة فرص تحسين العمليات.

أبرز النصائح لتصبح محلل بيانات ناجح:

أبرز النصائح لتصبح محلل بيانات ناجح

كي تصبح محلل بيانات ناجح وتفي بالمسؤوليات المترتبة عليك يجب أن تمتلك مجموعة مهارات تتجلى فيما يلي:

1. فهم المبادئ والأدوات اللازمة:

ترسيخ المبادئ الأساسية لتحليل البيانات، وأن تتعلم أدوات التحليل كـ: Microsoft Excel المتقدم، ولغات البرمجة مثل SQL وPython وR وSpark وHadoop لإجراء العمليات الحسابية المعقدة. إضافة إلى أدوات التصوير كـ: ggplot2 أو Tableau أو Matplotlib لإنشاء تصورات مذهلة تساعد في إضفاء الحيوية على بياناتك.

يمكنك أخذ دورات لتحليل البيانات فهي توفر فرصة ممتازة لتعلم الأساسيات واكتساب خبرة عملية للتعامل مع البيانات الموجودة على تلك الأنظمة الأساسية.

2. التركيز على الخبرة العملية:

يعتبر التركيز على تطوير الخبرة العملية بالعمل في مشاريع واقعية أمراً هاماً جداً، فهو يسمح بوضع معرفتك موضع التنفيذ وتعلم كيفية تطبيق المفاهيم التي تعلمتها على البيانات الفعلية. إذ يساعدك ذلك على بناء مجموعة قوية من الأعمال التي ستظهر قدراتك لأصحاب العمل المحتملين.

3. التواصل مع الزملاء:

يعتبر التواصل في مهنة تحليل البيانات أمراً هاماً جداً إذ يساعد الانضمام إلى مجتمعات تحليل البيانات وحضور اللقاءات والمشاركة في الهاكاثونات على مقابلة محترفين آخرين في هذا المجال والتعلم من خبراتهم. كما قد يفتح الأبواب لفرص جديدة ويساعدك على البقاء على اطلاع بأحدث التطورات في الصناعة.

4. مارس مهارات محلل البيانات في مجموعة متنوعة من الموضوعات:

من الضروري أولاً أن تفهم تماماً الأدوات والمهارات الأساسية المطلوبة للوظيفة، لتتمكن من تطبيق معرفتك على مشاريع العالم الحقيقي، إضافة إلى مواكبة أحدث الأدوات والتقنيات المستخدمة في هذا المجال.

تكون الخبرة في منصات تحليل البيانات الرائدة مثل: Google Analytics وAdobe Analytics ثمينة جداً.

اعمل على مشاريع تغطي كل مراحل تحليل البيانات بما يتضمن: البحث عن الشركات وفرص السوق، وتحديد وجمع البيانات ذات الصلة، وتنظيف تلك البيانات ومعالجتها مسبقاً، ونمذجتها وتحليلها باستخدام خوارزميات مخصصة. ثمّ تقديمها بسهولة من خلال تصورات جميلة أو لوحات معلومات تفاعلية.

كما يعتبر العمل على مجموعة من مشاريع التدريب التي تسمح لك العمل مع مختلف أنواع البيانات أمراً هاماً جداً لتطوير المزيد وعرض قدراتك كمحلل بيانات؛ قد يشمل التنقيب عن البيانات المنظمة، والعمل مع النصوص والصور، وتحليل الصوت، ومعالجة بيانات الفيديو لعمل تنبؤات وتحديد السببية.

فمن خلال تنفيذ تلك المشاريع تستطيع بناء مهاراتك وإثباتها في التحليل الإحصائي ونمذجة البيانات والتعلم الآلي.

5. تدرب على تقديم نتائجك:

لكي تصبح محلل بيانات ناجح عليك تطوير كفاءتك في برامج التصوير مثل: Tableau أو PowerBI أو Bokeh أو Plotly أو Infogram وبرنامج Microsoft Excel. فعندما تستخدم تلك الأدوات عليك بناء تصوراتك من البداية لإيجاد أفضل الطرق لتوصيل الرؤى من البيانات.

كما يجب أن تكون ماهراً في توصيل نتائجك للآخرين، يتطلب ذلك مهارات عرض قوية لذا عليك تحسين مهاراتك في العرض التقديمي.

6. أنشىء معرض لعملك:

عندما تخطيط لتصبح محلل بيانات ناجح عليك التفكير في كيفية عرض مهاراتك ومعرفتك في البيانات لأصحاب العمل المحتملين، وإحدى طرق البدء هي مشاركة الكود الذي كتبته على المنصات كمنصة GitHub.

حيث أن تنفيذ مشروع البيانات بنجاح طريقة رائعة لإظهار قدراتك في تحليل البيانات وإحداث انطباع قوي لدى أصحاب العمل المحتملين. فمن خلال بناء مجموعة قوية من المشاريع تستطيع عرض مهاراتك وزيادة فرصك في الحصول على وظيفة أحلامك كمحلل بيانات.

7. تقدم لوظائف محلل البيانات على مستوى الدخول:

يوفر عالم تحليلات البيانات فرص عمل متنوعة لمن يمتلك مهارات البيانات؛ حيث تتضمن بعض الأدوار الشائعة التي تحتاج خبرة في تحليل البيانات، محلل بيانات ومحلل أعمال وعالم بيانات ومهندس بيانات ومهندس بيانات ومحلل تسويق.

كما أن مجال تحليلات البيانات يتطور بشكل مستمر، وتطوّر تطبيقات جديدة لتحليل البيانات دائماً، لذا قد تستمر المسميات والمسؤوليات الوظيفية في التغيير والتوسع.

في الختام:

كي تصبح محلل بيانات ناجح لزيادة عليك تعلم مهارات وأدوات تحليل البيانات، ومواكبة أحدث أدوات وتقنيات تحليل البيانات وتطوير مهاراتك باستمرار من خلال مشاريع التدريب والخبرة الواقعية. لبناء مجموعة قوية من العمل ووضع نفسك كمحترف بيانات ذو مهارات عالية ومطلوب.



Source link

About Author