كيفية زراعة دوار الشمس


من أهم المحاصيل الزّراعية التي يهتم الإنسان بزراعتها و خصوصاً المزارع هو زراعة دوار الشّمس أو عين الشّمس أو عباد الشمش و الأصح لغوياً هي دوار الشّمس لأنها زهرة دوار الشّمس الصّفراء عندما تنمو تستقبل الشّمس و يبقى القرص يلحق الشّمس حتى تغرب . يمكن زراعة دوار الشّمس بحديقة المنزل و يمكن زراعتها بمزارع كبيرة جداً حتى نحصل على محصول وافر لصنع زيت دوار الشّمس الذي يستخدم بالطهي .

كيفية زراعة دوار الشّمس

إن طريقة زراعة دوار الشّمس تمر بمراحل لمدة ثلاثة أشهر حتى نحصل على ثمرة دوار الشّمس ،و أولى خطوات زراعة دوار الشّمس هي:

  • حراثة الأرض جيداً و تقليبها و تنظيفها .إن زراعة دوار الشّمس تناسب جميع أنواع التربة ما عد التربة المالحة حيث لا تصلح لزراعة دوار الشّمس . زراعة دوار الشّمس من المحاصيل الصيفية أي لا تنجح زراعتها إلا في فصل الصيف لذلك يفضل البدء بالزراعة في أواخر شهر آذار حيث تكون الأرض مهيأة للزراعة .
  • بعد حراثة الأرض و تسويتها يتم عمل خطوط في الأرض و تكون متباعدة عن بعضها بمقدار كافي لنمو النباتات و سهولة حصادها ، و يمكن إستخدام المحراث في عمل هذه الخطوط و بعد ذلك يتم صنع حفر (جور) في الأرض حتى نضع فيها البذور. يكون عمق الحفرة فقط خمسة سنتمتر و يكون تباعد المسافة بين حفرة و حفرة بمقدار عشرون سنتيمتر حتى تسمح للنباتات لأخذ كفايتها من الماء و الهواء و الشّمس ، و حتى أيضاً أن لا نسمح بتكاثر الحشرات فيما بينها . و يتم وضع في الحفرة الواحدة ثلاث بذور أو أربعة بذور .
  • بعد وضع البذور في الحفر نحرص على ري دوار الشّمس أي تكون الأرض رطبة و يفضل ريها في الصباح الباكر حتى تبقى الأرض رطبة طوال فترة النهار و تحتفظ بكمية رطوبة معتدلة قبل أن تعمل الشّمس الحارة على جفاف التربة ، لذلك نحرص على ريّ النباتات خلال موسم تزهير أي ظهور أزهار دوار الشمي لحين نضج ثمار دوار الشمش و كما ذكرنا يكون فترة نضج دوار الشّمس من ستين إلى تسعين يوماً حتى تنضج بشكل كامل . و نستدل على نضوج ثمار دوار الشّمس أو نتوقف عن الري عند جفاف و ذبول أوراق دوار الشّمس الكبيرة و تتحول لأوراق صفراء ، و نشير إن دوار الشّمس يتعرض لكثير من الحشرات لذلك يتم رش هذه النباتات في فترات الصباح و بعيداً عن الرياح و تكون الأرض رطبة .

المصدر





Source link

About Author