يدور تسويق النمو حول تحديد القنوات والاِستراتيجيات التي ستحقِّق أكبر قدر من النمو لعملك.

وليس هناك أفضل من وسائل التواصل الاِجتماعي لمساعدة الشركات على تحقيق أهدافها في النمو. من بناء الوعي والتفاعل مع الجمهور إلى زيادة حركة المرور وجذب العملاء المحتملين.

هذه المقالة تهمّ جميع المسوّقين ومختصِّي وسائل التواصل الاِجتماعي، حيثُ سنناقش دور وسائل التواصل الاِجتماعي في تسويق النمو، ونسلّط الضوء على كيفية تسخير قوّة هذه الوسائط لتعزيز النمو.

أهمية تسويق النمو عبر وسائل التواصل الاِجتماعي

يُعدّ تحديد اِستراتيجية تسويق النمو الخطوة الأولى الأساسية في أيّ اِستراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي. إذ إنَّ تسويق النمو هو تطوير وتنفيذ اِستراتيجيات تهدف إلى تنمية أعمالك. يُمكن أن يشمل ذلك توسيع قاعدة عملائك، أو زيادة الإيرادات، أو تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

تعتمد اِستراتيجية تسويق النمو عبر وسائل التواصل الاِجتماعي (Growth marketing on social media) على اِستخدام تقنيات مختلفة لزيادة عدد المتابعين، وتعزيز التفاعل، وتحويل الجمهور.

ومع العدد الهائل من الشركات والأفراد الذين يتنافسون على جذب الاِهتمام عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، يُمكن أن يكون التميّز تحدّياً كبيراً.

سواء كنت في شركة صغيرة تبدأ للتوّ أو في شركة لديها وجود مستقرّ عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، يُمكن أن يساعدك تسويق النمو على تحقيق أعلى مستويات النجاح عبرها. لذا، من المهمّ إعداد خطة لتنفيذ تسويق النمو عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

إنشاء خطة تسويق النمو لوسائل التواصل الاجتماعي

تُساعدك خطة النمو في تحديد أهدافك، وإنشاء خريطة طريق لتحقيقها، بالإضافة إلى تتبّع تقدّمك بمرور الوقت للتأكّد من أنَّك على المسار الصحيح.

لإنشاء هذه الخطة، اِبدأ بتحديد أهدافك وما الذي ترغب في تحقيقه من خلال وجودك عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

  • زيادة المتابعين.
  • تعزيز التفاعل.
  • أو جذب المزيد من حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني.

بمجرَّد تحديد أهدافك، يُمكنك إنشاء خارطة طريق لتحقيقها، والتي قد تتضمَّن تكتيكات مثل إنشاء محتوى أكثر جاذبية، أو تحسين ملفّاتك التعريفية، أو تشغيل حملات إعلانية مستهدفة.

أثناء تنفيذ خطتك للنمو، من المهم تتبّع تقدّمك مع مرور الوقت. من خلال مراقبة المقاييس الرئيسية مثل معدَّل نمو المتابعين، معدَّل التفاعل، وحركة المرور إلى موقعك، وتعديل اِستراتيجيتك حسب الحاجة للتأكّد من أنَّك على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك.

كيفية زيادة عدد متابعيك وتعزيز قوة العلامة التجارية من خلال تسويق النمو

إذا كنت ترغب في تعزيز وجودك وتنمية عملك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، إليك هذه الخطوات البسيطة التي يمكنك اتباعها :

  1. كن مبدعاً في المحتوى: تُساعدك المهارات الجيدة في تنظيم وإنشاء محتوى الوسائط الاجتماعية على تعزيز ظهورك وجذب الجماهير. إذ يجب أن يُبنى تقويم محتوى وسائطك الاِجتماعية على اِستراتيجية تعتمد على مزيج جيد من المحتوى النصي والبصري.إضافة إلى اِستغلال الاتجاهات الحالية وآخر تحديثات وسائل التواصل الاِجتماعي.
  2. تعرف على جمهورك: من الضروري أن تفهم جمهورك المستهدف وتعرف كيفية تقديم القيمة التي يبحث عنها متابعوك. فكلَّما تعرَّفت على متابعيك وما يهتمون به، كلَّما تمكنت من تحديد عميلك المحتمل وخدمته. وبالتالي، يمكنك تطوير علاقات هادفة تعزّز نمو المتابعين وتزيد من التفاعل، ممَّا يساعدك في تحقيق أهداف نموك.
  3. فهم المنافسين: تعرَّف على كيفية تعامل الشركات الأخرى في مجالك مع وسائل التواصل الاجتماعي. يُساعدك ذلك في تحديد الاِتّجاهات وإثارة أفكار جديدة، وفهم الخوارزميات وأداء الهاشتاجات. 
  4. تتبّع وقياس الأداء: اِستخدم تحليلات وسائل التواصل الاِجتماعي لمتابعة أهداف النمو، وتحليل أداء محتواك وتفاعل جمهورك. واِستفد من مقاييس وسائل التواصل الاِجتماعي المدمجة في حساباتك لتحسين اِستراتيجيتك. وبالتالي، إنشاء محتوى قائم على البيانات لتعزيز نمو علامتك التجارية عبر الإنترنت.
  5. إعداد خطة شاملة: قم بإعداد خطة شاملة لتحقيق النجاح عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. سواء كنت تخطِّط لجدولة المنشورات أو تنظيم محتواك مسبقاً، فإنَّ نظام التخطيط الجيّد يُساعدك على التحكّم في اِستراتيجيتك دون فقدان الرؤية العامة.

دور إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق النمو

من خلال الإعلان عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، يُمكن للشركات الوصول إلى عملائها المثاليين، وزيادة التحويلات، وتنمية أعمالها.

يتمثّل دور إعلانات وسائل التواصل الاِجتماعي في تسويق النمو، في مساعدة الشركات على تحقيق أهداف النمو الخاصة بها؛ من خلال الاِستفادة من إمكانات الاِستهداف والتتبّع لمنصَّات الوسائط الاِجتماعية.

إذ تتمتَّع هذه المنصّات بخوارزميات متطوّرة تُتيح للشركات الوصول إلى جمهورها المستهدف اِستناداً إلى التركيبة السكانية والاِهتمامات والسلوكيات وغيرها. وهذا يجعل الإعلان عبر وسائل التواصل الاِجتماعي فعّالاً للغاية في تعزيز التحويلات والنمو بطريقة قابلة للقياس ومستدامة.

كما توفّر إعلانات الوسائط الاِجتماعية للشركات مجموعة واسعة من البيانات، التي يمكنها اِستخدامها لتحسين حملاتها وزيادة عائد الاِستثمار. ومن خلال تحليل البيانات، يمكن للشركات تحديد ما ينجح، وتعديل اِستراتيجياتها وتحسين حملاتها باِستمرار لتحقيق نتائج أفضل بمرور الوقت.

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها في تسويق النمو عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يجب على الشركات تجنّبها في اِستراتيجيات تسويق النمو. وهي:

  • التركيز بشكل كبير على الترويج الذاتي والفشل في تقديم قيمة لجمهورك. لبناء متابعين مخلصين وزيادة التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن تركّز الشركات على توفير محتوى قيّم وملائم لجمهورها، بدلاً من مجرَّد الترويج لمنتجاتها أو خدماتها.
  • نشر المحتوى بشكل عشوائي. إذ إنَّ النشر بشكل غير منتظم يمكن أن يؤدّي إلى اِنخفاض التفاعل، كما أنَّ النشر المتكرر جداً يُشعر الجمهور بالملل ويتسبَّب في تقليل التفاعل مع مرور الوقت.
  • الاِفتقار إلى الأصالة في المحتوى. حيثُ يرغب المستهلكون في التواصل مع العلامات التجارية على مستوى شخصي، والشعور بأنَّهم يتفاعلون مع أشخاص حقيقيين. 
  • عدم قياس وتحليل جهود تسويق النمو عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. لأنَّه دون تتبّع المقاييس وتحليل النتائج، لن تتمكَّن من تحديد مجالات التحسين أو قياس عائد الاِستثمار لحملاتك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الاتجاهات المستقبلية لتسويق النمو عبر وسائل التواصل الاجتماعي

من المرجَّح أن تشهد اِستراتيجيات تسويق النمو عبر وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الاِتّجاهات والتطوّرات الرئيسية، ومن بينها:

  • اِستمرار نمو محتوى الفيديو عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، إذ أثبتَ فعَّاليته في زيادة التحويلات.
  • تزايد اِستخدام الذكاء الاِصطناعي والتعلّم الآلي. يُمكن لهذه التقنيات أن تساعد الشركات على تحسين اِستهدافها ورسائلها، وأداء إعلاناتها، وأتمتة المهام الروتينية.
  • النمو في التجارة الاجتماعية. وتشير إلى القدرة على إجراء عمليات الشراء مباشرةً داخل منصَّات وسائل التواصل الاجتماعي، وهي متاحة بالفعل عبر منصَّات مثل إنستقرام وفيسبوك.
  • اِستمرار التسويق عبر المؤثرين لتحقيق النمو. مع اِزدياد ثقة العملاء في توصيات المؤثّرين عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، ستحتاج الشركات إلى التعاون بشكل وثيق مع المؤثّرين لإنشاء حملات أصيلة وفعّالة تزيد من التفاعل والتحويلات.
  • التخصيص في تسويق النمو. من خلال الاِستفادة من البيانات والرؤى لفهم الجمهور بشكل أفضل، يمكن للشركات تقديم رسائل وتجارب مخصَّصة تلبّي اِحتياجات العملاء المستهدفين وتعزّز النمو.

الخلاصة 

باِختصار، إنَّ وسائل التواصل الاِجتماعي هي المكان الأمثل لتنفيذ اِستراتيجيات تسويق النمو. تُمكّن هذه الوسائل العلامات التجارية من توسيع نطاق وصولها، وتعزيز نموّها ونجاحها من خلال اِستخدام اِستراتيجيات تسويق النمو الفعّالة.



Source link

About Author