فوائد زيت الحلبة

تتنوع فوائد زيت الحلبة لما تتشبع به من مركبات، وألياف مفيدة، ومضادات للأكسدة،  كما يعد زيت الحلبة من أشهر الزيوت العطرية بالعالم؛ لذا يستخدم في المستحضرات التجميلية، والعلاجية بالطب البديل مثل علاج الإمساك، والحمى، وأمراض الجلد، ويضاف في الطهي أحيانًا لإضافة نكهته المميزة، وبهذه المقالة سنناقش فوائد زيت الحلبة المختلفة على البشرة، والجسم، والشعر، مقدمين أيضًا لكم آثارها الجانبية لكي تتجنبها عند استعمالك لهذا الزيت.

زيت الحلبة

يعتبر زيت الحلبة منذ قديم الأزل من أهم الزيوت العطرية، ويتميز بلونه الأصفر أو البني الغامق أحيانًا، وبرائحته الشديدة، ويحتوي على العديد من المركبات المفيدة، مثل الصابونين والفلافونويد والفيتامينات بالإضافة  للقلويات، ومضادات الأكسدة، وحمض السيناميك، وغيره، وتتعدد الأسامي الخاصة بالحلبة على حسب كل بلد، حيث يعرف في مصر باسم الحياجة، أو الحلبة.

يتم استخلاص الزيت من حبة الحلبة، ولونه يكون ما بين درجات البني والأصفر، ويتكون زيت الحلبة من نوعين: إما زيت عطري من الحلبة، أو زيت بالضغط، وزيت الحلبة يحفظ في زجاجات داكنة بعيدًا عن أشعة الشمس، والحرارة؛ حتى لا يتأثر بالظروف المناخية، مما يؤد للإضرار به، وفقدانه للفوائد الرائعة، ورائحته المميزة.

فوائد زيت الحلبة للجسم

فوائد زيت الحلبة لا تعد، ولا تحصى على الجسم، ومن أهمها ما يلي:

زيادة الوزن

يعالج زيت الحلبة نحافة الوجه أو الجسم ليمنحه الشكل المثالي، لأنه غني بالسعرات الحرارية،  والسكريات، والأحماض الدهنية التي تزيد من وزن الجسم، ويمكن ذلك من خلال تناول الحلبة على شكل مشروب على الأقل ثلاث مرات باليوم، أو استخدام زيت الحلبة بدهن المنطقة التي تريد تسمينها بالجسم، مع مراعاة أنه لا ينبغي للمرأة الحامل أن تتناوله حتى لا يؤدي للولادة المبكرة، وكذلك يحظر استخدامه لمرضى السكر.

كما أن الحلبة تزيد وزن الأطفال الرضع، حيث أثبتت الأبحاث العملية أن الأم التي تشرب مشروب الحلبة بانتظام يمكن أن يحفز إنتاج حليب الثدي، مما يزيد وزن الطفل الرضيع..

تكبير الثدي

من فوائد زيت الحلبة الرائعة هي تكبير الثدي، وذلك بوضعه فصورة مرهم على الثدي نتيجة لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة، والمركبات التي تغير الهرمونات التي تحفز نمو الثدي، ويتم تطبيق ذلك من خلال وضع الزيت كدرجة حرارة الغرفة ثم تدليكه على الثديين في حركات دائرية لمدة عشر دقائق يومياً لزيادة تدفق الدم إلى منطقة الصدر، وزيادة حجمها، مع مراعاة أن يتم استشارة الطبيب، ويفضل ألا تزيد تلك الوصفة عن أسبوع لعدم الإضرار بغدد الثدي.

يعزز صحة الكليتين

من فوائد زيت الحلبة أنه يحفز أداء وظائف الكلى، ويخلص الجسم من السموم، مما يقلل  الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي تصيب الكلى.

يعزز الجهاز التنفسي

يتم استخدام زيت الحلبة كطارد للبلغم، ويعالج التهابات الجهاز التنفسي، وذلك من خلال استنشاقه على هيئة بخار، حيث تضيف بضع قطرات من زيت الحلبة لوعاء يتم غليه على النار، واستنشاق البخار الذي يخرج منه، فيقوم الجسم بطرد البلغم التي تسد الشعب الهوائية، وبالتالي يعزز الجهاز التنفسي، ويعالج مشاكله.

يخفف التوتر، والقلق

يقلل زيت الحلبة أعراض الاكتئاب، ويخفف من القلق، والإجهاد، ويدعم هرمون الإستروجين، ويخفف أعراض الدورة الشهرية من تقلصات، وألم.

يعالج مرض السكر

يساعد زيت الحلبة على علاج مرض السكري، لأنه يحفز البنكرياس، ويضبط مستويات السكر في الدم، كما أنه يفرز الأنسولين، ويحافظ على توازنه، من خلال تناول بضع قطرات زيت الحلبة مُخففًا بزيت السمسم بشكل يومي.

مصدر لرائحة نفاذة مميزة

تستخدم رائحة زيت الحلبة في الشفاء من بعض المشاكل الصحية، حيث يخفض معدل ضغط الدم العالي، ويعطي إحساس بالانتعاش، والراحة، يقلل درجة حرارة الجسم المرتفعة، ويعمل على استرخاء الجهاز العصبي.

 

فوائد زيت الحلبة للبشرة

يحتوي زيت الحلبة على الكثير من المنافع التي تفيد البشرة، ومن أهمها ما يلي:

يقاوم علامات الشيخوخة

يوجد بزيت الحلبة مضادات الأكسدة التي تكافح ظهور علامات المبكرة للشيخوخة،  وتقاوم تجاعيد البشرة؛ لذا يفضل العديد من النساء والرجال استخدام الزيت بشكل منتظم للحفاظ على بشرة شابة.

يعالج حب الشباب

من أهم فوائد زيت الحلبة  للبشرة أنه يقلل آثار حب الشباب، ويعالج الالتهابات الناتجة عنه؛ وذلك لمميزاته كمطهر، وخصائصه كمضاد حيوي يخفف الالتهاب، ويحمي الجلد من التشقق، والجفاف. ويتم تطبيق ذلك كماسك على الوجه، من خلال وضع بذور الحلبة في الماء، ثم يتم طحنها حتى تصبح مثل العجينة، وفرك الوجه حتى يجف ويغسل الوجه، أو بطريق آخر بوضع قطرات من زيت الحلبة على قطعة قطن، ومسحها على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالماء جيدًا.

يعالج التهاب الجلد

زيت الحلبة يفيد البشرة، بأنه يعالج توهج الجلد، وتورمه، ويزيل البثور التي توجد على البشرة، ويخفف آثارها، وكذلك يعالج الدمامل، وآثار الحروق، والأكزيما، والندوب، والصدفية، ويخفف تشققات القدمين، كما أنه  ينتج خلايا جديدة بالجلد صحية عن السابقة التي تم تقشيرها.

ينقي البشرة، ويزيد نضارتها

بالرغم أن البشرة تنتج زيوت من تلقاء نفسها، إلا أن إضافة زيوت أخرى عليها يحافظ على الجلد نظيفًا ورطبًا، بعيدًا عن الجفاف، ويزيد توهجها، ونضارتها، ولكي تحصل على أكبر استفادة يمكن إضافة هذه الزيوت في نظامك الغذائي، وتناولها كزيت زيتون أو مكسرات  كثيرًا.

يسمن الوجه

من فوائد زيت الحلبة للبشرة علاج النحافة، وزيادة الوزن، حيث يدخل في الكريمات التي توضع على الوجه لكي يسمنه، ويملأه بشكل طبيعي.

يرطب البشرة

يفضل بعض النساء استخدامه كمرطب للبشرة، وأيضًا مخفف لآثار النمش، ويمكن ذلك من خلال عمل قناع للبشرة من خلال مزج كميات صغيرة من زيت الحلبة مع فيتامين E مُضافًا إليه ملعقة من الزبادي، ثم وضع المزيج على البشرة.

 

فوائد زيت الحلبة للشعر

فوائد زيت الحلبة للشعر عديدة، ومن أهمها:

  • يوجد بزيت الحلبة بروتين ينشط فروة الرأس، ويجدد خلاياه، ويغذي بصيلات الشعر، ويقويها، وبالتالي يمنع تساقط الشعر.
  • يكثف الشعر، ويحد من الصلع، كما أنه منعم طبيعي للشعر الجاف.
  • كما يستخدم زيت الحليب في تدليك الفروة لعلاج قشرة الرأس، ويعزز الدورة الدموية بالفروة، ويعالج الالتهابات بها.

 

الأعراض الجانبية لزيت الحلبة

استخدام زيت الحلبة آمن، ولكن بشرط الاعتدال في استعماله، لأن الإفراط بتناوله يمكن أن يسبب أحيانًا آثارًا جانبية ضارة، ومنها

  • انخفاض نسبة السكر في الدم، والإسهال، وقرحة المعدة، وظهور الانتفاخات، والغازات.
  • ويعد غير آمن عند استخدامه أثناء الحمل؛ لأنه قد يلعب دورًا في ظهور التقلصات، والانقباضات التي قد تؤد للولادة المبكرة، كما أنه استخدامه غير آمن للأطفال.
  • كما قد يؤدي تناول زيت الحلبة لردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، والتي تسبب احتقان بالأنف، وانتفاخ بالوجه، والسعال.
  • وقد يؤثر تناول الحلبة على فاعلية بعض الأدوية، مثل مضادات التخثر بالدم مثل الوارفارين، وبعض أدوية السكري؛ لذلك يُنصح دائمًا بأن تستشير طبيبك المختص قبل استعمال زيت الحلبة خاصة إذا كنت تعاني من أي حالة مرضية.

خِتامًا، هناك العديد من فوائد زيت الحلبة، فيستخدم كمشروب معزز لصحة الجسم، وكزيت يعالج الكثير من المشاكل لأنه يتكون من عناصر غذائية رائعة، وله العديد من المنافع للجسم، وللشعر، وللبشرة.

About Author

Leave a Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.