فوائد زيت البابونج


فوائد زيت البابونج

ربما لا يكون لزيت البابونج شهرة واسعة بين الناس، ولكن في الفترات الأخيرة زاد اهتمام الناس به، بسبب فوائد زيت البابونج العديدة وتأثيرها على الصحة والجمال، ويطلق عليه اسم الزيت الخارق بسبب تنوع الأشياء التي يؤثر عليها، فهو ليس له فائدة واحدة ولا عشرة، بل له عشرات الفوائد التي ينتفع بها الإنسان، وفي هذا المقال سنتعرف معًا على فوائد زيت البابونج، وسنلقي الضوء أيضًا على طريقة استخدامه.

نبات البابونج

استخدم زيت البابونج في العلاج منذ آلاف السنين، فقد كان يستخدمه المصريون القدماء، واليونانيون، والرومانيون، ولازالت ثمرة البابونج تزرع في دول شمال وجنوب أوروبا مثل روسيا، وألمانيا، وفرنسا، والبرازيل، ويستخدم البابونج في مجالات عدة منها الطب والجمال، فهو يستخدم كمخدر ومسكن للآلام، وكأعشاب علاجية تساعد على سرعة الهضم والتخلص من أمراض جهاز الإخراج، والعديد من الأشياء.

 

أنواع زيت البابونج

هناك عدة أنواع لزيت البابونج المستخدمة والموجودة حاليًا في الأسواق ومنها:

Ÿزيت ألفا بسابولول.

Ÿزيت بيسابول أوكاسيد A.

Ÿزيت بيسابول أوكاسيد B.

 

شاهدي ايضا :علاج عدم التركيز عند الأطفال

 

فوائد زيت البابونج

يحتوي زيت البابونج على فوائد كثيرة وفي هذه الفقرة سنذكر بعض فوائد زيت البابونج:

1-مضاد للإلتهابات

يعد زيت البابونج بمثابة مضاد للالتهابات بسبب المواد العطرية التي يحتوي عليها، وتعمل على تسكين الآلام، وذلك بسبب احتوائه على مادة تسمى الفلافونويد، وهذه المادة لديها القدرة على اختراق طبقات جسم الإنسان، والدخول إلى الطبقات الداخلية، وهذا يحدث عند دهن مواضع الألم بزيوت البابونج.

2-مضاد للمواد المسرطنة

تحتوي زيوت البابونج على مركبات نشطة تسمى الابيجينين، وهذه المركبات لديها القدرة على تثبيط عمل الخلايا السرطانية ووقف انتشارها بصورة مؤقتة.

3– مواجهة أعراض نزلات البرد
هناك عدة تجارب أثبتت إمكانية مساعدة زيت البابونج في تخفيف نزلات البرد، وذلك عن طريق استنشاق بخار البابونج، ورغم أن فيروس نزلات البرد ليس خطيرًا، لكنه يؤثر على جسم الإنسان بالكامل، ويثبط حركته، لذلك يساعد زيت البابونج على تخفيف أعراضه.

4- يخفف آلام أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية

يعمل زيت البابونج على تخفيض آثار الإصابة سواء بأمراض الأوعية الدموية أو القلب، وتمت إعداد عدة تجارب على أشخاص أجروا عمليات قسطرة القلب وساعدهم على التعافي بشكل أسرع، حتى لو كان هذا بنسبة ضئيلة.

 

شاهدي ايضا : الطريقة الصحيحة لنوم الحامل … وضعيات النوم أثناء الحمل

 

5-يساعد على تخفيف المغص والإمساك والإسهال

يساعد زيت البابونج الأطفال بشكل أخص على الشفاء بشكل أسرع من الإسهال والإمساك، وذلك لأنه يكون كملين للمعدة، وينصح باستخدامه يوميًا للأطفال الرضع حتى يقيهم من الإصابة بالإمساك والإسهال.

6- يخفف آلام الإكزيما

ثبت علميًا أن الكريمات التي تحتوي على زيت البابونج تساهم في التخفيف من آلام الإكزيما بشكل أسرع.

7-تخفيف آلام مشاكل الجهاز الهضمي

من فوائد زيت البابونج أنه يساهم في تقليل الغازات والاضطراب التي تصيب المعدة، والمغص والانتفاخ وقروح المعدة، كما أنه يساعد على جعل عضلات الجهاز الهضمي مسترخية، وهو يباع مخلوطًا مع أعشاب لتخفيف آلام الجهاز الهضمي، كما أن زيت البابونج يقاوم البكتيريا الموجودة في المعدة ويعمل على تقليل تقلصات المعدة والتخلص من جرثومة المعدة.

8-يساعد على تحسين النوم

يساعد شاي البابونج والزيت العطري الخاص به على التخلص من القلق والتوتر، ويحدث هذا بسبب احتوائه على الفلافونويد والابيجنين، وتمت إجراء تجربة على عد أشخاص لقياس تأثير زيت البابونج عليهم أثناء النوم، وأثبتت هذه التجارب أن زيت البابونج يساعد الأشخاص المصابين بمرضى القلب على النوم بشكل هادئ.

9- يخفف التوتر والشعور بالقلق

يستخدم زيت البابونج في علاج المشاكل النفسية، والاضطرابات المختلفة التي تصيب الإنسان .

10- يعالج حبوب البشرة

عند خلط زيت الروزماري بزيت البابونج ودهنهما على البشرة، يقلل هذا الخليط من الآثار التي يتركها حب الشباب، كما أن استخدامه بشكل مستمر يساعد على التخفيف من خطر الإصابة بحب الشباب.

11-يعالج آثار حروق الشمس

إذا كانت بشرتك تعاني من آثار حروق الشمس دلكيها بزيت البابونج ليهدئها ويخفف هذه الآثار.

 

 

شاهدي ايضا : أعراض سرطان الثدي

 

12– يرطب البشرة

يعمل زيت البابونج على ترطيب البشرة وتنعيما، ويجعلها صافية كالماء، ومحتفظة بشبابها على الدوام، وكلما طالت فترة استخدام الزيت على البشرة كان هذا أكثر فاعلية.

13- يعالج التهاب البشرة

عندما يتم خلط زيت البابونج بزيت جوز الهند ووضعه على المناطق الملتهبة في البشرة، يقوم بتهدئتها ويمنع الحكة التي تصاحب الالتهابات، كما أن يمكن استخدامه أيضًا لتهدئة المناطق الحساسة عند التهابها.

14-يرطب الشعر

يعمل زيت البابونج على ترطيب أجزاء الشعر المتقصفة والجافة، كما أنه يلطف فروة الرأس، ويمنع الشعور بالألم والحكة التي تصيب الرأس.

15– يساعد على التخلص من القشرة

يساعد زيت البابونج على قتل قمل الرأس والتخلص من القشرة .

16– يساعد في صبغ الشعر

عندما تتم إضافة زيت البابونج للحناء يضفي عليها لونًا أصفر يجعلها تحول لون الشعر للأشقر.

 

القيم الغذائية في زيت البابونج

هناك عدة عناصر مفيدة تتواجد في زيت البابونج، والآن سنذكر مقدار المواد التي يحتويها كوبًا واحدًا من زيت البابونج، ومن أين يستمد كل هذه الفوائد.

Ÿيحتوي الكوب الواحد من زيت البابونج على ما يقارب مئتان وأربعون جرامًا من الماء.

Ÿمن مميزات زيت البابونج أنه قليل السعرات الحرارية، فالكوب الواحد يحتوي على سعرتان حراريتان فقط.

Ÿتصل نسبة الكربوهيدرات فيه إلى خمسة مليجرام.

Ÿيحتوي زيت البابونج على عشرين مليجرام من البوتاسيم.

Ÿيوجد داخله 5 مليغرام من الكاليسيوم.

Ÿيحتوي على ما يقارب نصف مليجرام من الحديد.

Ÿ يجتوي على اثنان مليجرام من الصوديوم.

Ÿيوجد في كوب زيت الباونج الواحد خمسون وحدة من فتامين أ.

Ÿ يصل مقدار الفولات في زيت البابونج إلى اثنان ميكروجرام.

 

شاهدي ايضا : أعراض الحمل ببنت

 

طريقة استخدام زيت البابونج

هناك عدة طرق يمكن تناول زيت البابونج والاستفادة منه من خلالها، ومن هذه الطرق:

Ÿيمكن تناول شراب البابونج الساخن في نهاية اليوم، فهو يساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء، ويقلل التوتر، ويساعدك على الاستسلام للنوم بسهولةـ كما أنه يعتبر ملين للمعدة، ويسهل عمل الجهاز الهضمي.

Ÿليستفيد شعرك من زيت البابونج عليك وضع بعض القطرات منه على الشامبو الخاص بك أثناء الاستحمام بالماء الساخن، وبعد ذلك قومي بتدليك شعرك به ووزعيه على كل أجزاء شعرك، ثم غطي شعرك واستسلمي للنوم.

Ÿيمكنك استخدام زيت البابونج كوصفة لتفتيح الشعر، فما عليكِ سوى القيام بإضافة قطرات الزيت إلى ملعقة من الملح، وملعقتان من البيكنج بودر، ثم اخلطيهم جيدًا حتى تكون كالعجينة وضعيها على شعرك.

 

شاهدي ايضا : 

 

الأعراض الجانبية لزيت البابونج

تكثر فوائد زيت البابونج، ورغم ذلك فهناك عدة أعراض جانبية تحدث إذا تمت المبالغة في استخدامه بسبب  المواد العطرية الكثيرة الموجودة بداخله، ومن هذه الأعراض ما يلي:

Ÿقد يسبب زيت البابونج الإفراط  في الحساسية، وصدمة بسبب تعرض الجسم للمواد العطرية بشكل مباشر.

Ÿ زيت البابونج يسبب بعض أنواع التهابات الجلد التماسي.

Ÿ يسبب زيت البابونج تفاعلات للأشخاص الذين يعانون من الحساسية المتعلقة بنباتات الفصيلة النجمية.

بعد تعرفنا على زيت البابونج وأنواعه، وذكرنا لكل هذه الفوائد، لابد أننا أصبحنا مقتنعين أنه لا يمكن الإستغناء عنه أبدًا سواء في العلاج والجمال .

 

 

 

شاهد المزيد من مقالات المرأة والأمومة والحمل على بوابة الاخبار



Source link

About Author