علاج حبوب الوجه .. تعرفي على أنواع حبوب الوجه وطرق علاجها

طريقة ازالة الحبوب من الوجه نهائيا

علاج حبوب الوجه ..

تعرفي على أنواع حبوب الوجه وطرق علاجها

طريقة ازالة الحبوب من الوجه نهائيا

 

حبوب الوجه هي أحد المشاكل التي تواجه كثيرًا من الشباب لفترات طويلة خلال حياتهم، وحتى نتمكن من علاج حبوب الوجه يجب علينا أولاً معرفة أنواعها، حيث يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي لظهور حبوب الوجه، وبسبب اختلاف الأسباب تختلف أنواع حبوب الوجه، بحيث تنقسم إلى نوعين وهما حبوب التهابية وحبوب غير التهابية.

 

أنواع حبوب الوجه

تتعدد أنواع حبوب الوجه وأسبابها، وتكمن أنواعها فيما يلي:

  1. الحبوب الالتهابية

وهي حبوب تسبب التهابات وتهيج في الجلد وانسداد في مسام الوجه، وتنتقل الحبوب الالتهابية عن طريق العدوى البكتيرية، ومن أنواع الحبوب الالتهابية:

  • البثور البيضاء

وهي حبوب بيضاء تظهر على الوجه على شكل بثور بيضاء ذات نتوءات بقاعدة وردية أو حمراء، و تظهر تلك البثور بسبب تجمع الخلايا المناعية والخلايا البكتيرية، قد تبدو مثل الرؤوس البيضاء لكنها ملتهبة.

  • الحطاطات

وتعد الحطاطة منطقة من الجلد المكونة من نسيج غير طبيعي، بحيث تتكون من نتوءات صغيرة تحت الجلد، وتتميز بكونها صلبة ورقيقة وعادةً ما يكون الجلد منتفخ حولها وتكون تلك المنطقة حساسة جدًا للمس.

  • العقيدات

وتعد العقيدات التهاب طبقة من الدهون تحت الجلد تظهر على هيئة كتل صلبة تسبب الإحساس بالألم، وتظهر بسبب انسداد في مسام البشرة مما ينتج عنه تلف في الانسجة الموجودة تحت الجلد.

  • الخراجات

وهي كتل ضخمة وكبيرة تسبب إحساس شديد بالألم، تظهر باللونين الأحمر والأبيض، قد تبدو مثل العقيدات لكنها تحتوي على صديد في عمق الجلد.

  1. الحبوب غير الالتهابية

وهي حبوب أقل شدة من الحبوب الالتهابية، وهي في العادة لا تسبب ألم شديد أو تورمات شديدة، قد تظهر كثيرًا ولكن يمكن علاجها بطرق بسيطة وسهلة، ومن أنواع الحبوب غير الالتهابية:

  • الرؤوس البيضاء

هي أحد أشكال حب الشباب التي تظهر في الوجه، وهي عبارة عن عدد من الحبوب التي تكونت من خلال امتلاء بصيلات الشعر بالزيوت بحيث تصبح البصيلات مسدودة، تبدو على شكل بقع أو نتوءات صغيرة ذات لون ابيض، تسبب مظهر مزعج وقد تترك ندبات دائمة.

  • الرؤوس السوداء

وهي عبارة نتوءات صغيرة ذات لون أسود، تظهر نتيجة انسداد مسام البشرة وتجمع الدهون فيها، و يظهر اللون الاسود بسبب الانعكاس الغير منتظم للضوء القادم بصيلات الشعر المسدودة.

 

أفضل علاجات حبوب الوجه

 علاج الحبوب الالتهابية

  • علاج الحطاطات:

وضع كمادات دافئة على المناطق الموجود بها الحطاطات لمدة عشر دقائق إلى خمسة عشر دقيقة.

غسل تلك المنطقة جيدا ولعدة مرات بالماء والصابون الطبي المخصص للبشرة.

  • علاج البثور:

التقشير الكيميائيّ: وهي أحد الوسائل الفعالة في ازالة الانسداد في مسامات البشرة، وتساعد في التخلص من الخلايا الميتة التي تسبب ظهور البثور.

  • الليزر: حيث يقوم الليزر بتقليل الدهون وقتل البكتيريا الضارة المسببة لوجود البثور.
  • أداة إزالة البثور: و لكن لاستخدام هذا الإجراء لا بد أن يكون عبر تدخل طبي من طبيب متخصص.
  • استخدام وصفات طبيعية مثل:
  • بياض البيض والعسل: فهو أحد الطرق المثالية للتخلص من البثور السوداء.
  • زيت شجرة الشاي: يساعد زيت شجرة الشاي في التخلص من البثور، حيث يقوم بقتل البكتيريا الضارة المسببة لوجود البثور.
  • نشا الذرة والخل: وهو أحد الطرق الفعالة في ازالة البثور حيث يقوم نشا الذرة بامتصاص الزيوت الزائدة، في حين يقوم الخل بتغير اللون الداكن الذي تسببه البثور.
  • علاج العقيدات والخراجات:

قد يتطلب الأمر التقشير الكيميائيّ أو العلاج الضوئي لمكافحة البكتيريا المسببة للخرجات أو العقيدات، لكن علاج الخراجات والعقيدات في المنزل ليس سهلًا ابدًا، حيث يفضل استشارة طبيب متخصص.

 

  1. علاج الحبوب غير الالتهابية
  • علاج الرؤوس البيضاء:

هلام الصبار: ويتميز هلام الصبار الخام بكونه مضادًا للالتهابات، ولذلك يمكن استخدامه في علاج الرؤوس البيضاء وحبوب الوجه بشكل عام.

زيت شجرة الشاي: يعتبر زيت شجرة الشاي أيضًا مضاد طبيعي لالتهابات البشرة، وبهذا قد يساعد على إزالة الرؤوس البيضاء، حيث يمكن استخدام زيت شجرة الشاي بعد تخفيفه لأنه قد يسبب التهاب البشرة، ويمكن تخفيفه باستخدام زيت الزيتون.

بخار الوجه: حيث يساعد تعريض الوجه للبخار على فتح المسام والتخلص من الرؤوس البيضاء، وللقيام بذلك يتم وضع منشفة نظيفة على الوجه وتقريبه من وعاء فيه ماء ساخن لمدة خمس دقائق، ثم مسح المنطقة المنتشر بها الرؤوس البيضاء، وتكرار ذلك مرة أسبوعيًا.

عصير الليمون: يتميز عصير الليمون بخصائص حمضية، حيث يعمل على امتصاص الزيوت الزائدة، كما أنه ايضًا غنى بمضادات البكتيريا، ويمكن استخدام عصير الليمون عن طريق تخفيفه بالماء لتجنب الاصابة بتهيج البشرة، ويتم وضعه على المناطق المصابة بالرؤوس البيضاء مباشرةً باستخدام قطنة نظيفة، ويترك لمدة 20 دقيقة.

خل التفاح: يتميز خل التفاح بخصائصه القابضة، وبذلك يعمل على تجفيف المسام، كما أنه يعمل أيضًا على تقليل الالتهابات والتخلص من البكتيريا والميكروبات، وليتم استخدام خل التفاح لعلاج الرؤوس البيضاء يمكن ذلك عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب ماء دافئ، ووضع الخليط على المناطق المصابة لمدة 20 دقيقة.

 

  • علاج الرؤوس السوداء:

ماسك بياض البيض: ويتم ذلك عن طريق ضرب بياض البيض جيدًا مع بعض الليمون، ثم بعد ذلك وضعه مباشرةً على الأماكن المصابة وتغطيته بمنديل، بعد تركه حتى يجف يتم إزالة المنديل وغسل الوجه جيدًا، يتم تكرار هذه الخطوات مرتين أسبوعيًا.

قناع الفحم: وهو أحد أشهر الطرق المستخدمة لإزالة الرؤوس السوداء، فهو يمتص الأوساخ التي تسد مسام الوجه، مما يسهل من عملية إزالة الرؤوس السوداء، وللقيام بصنع قناع الفحم يجب خلط نصف ملعقة صغيرة من الفحم النشط وملعقة كبيرة من الجيلاتين و2 ملعقة كبيرة من الماء الساخن، ثم وضع الخليط على البشرة حتى يجف تمامًا ثم غسل الوجه جيدًا، و تكرر تلك العملية مرتين أسبوعيًا.

التقشير: وهو أحد الوسائل المستخدمة لإزالة الرؤوس السوداء، ويستخدم فيه بعض أنواع المقشرات الكيميائية مثل: “حمض الساليسيليك، وحمض الجليكوليك، وحمض اللبنيك”، ولكن يجب وضع واقي من الشمس لأن هذا التقشير يزيل طبقة من البشرة، وبذلك تصبح معرضة للضرر من الأشعة فوق البنفسجية.

بخار الماء: حيث يعد تعرض الوجه للبخار أحد الوسائل الفعالة ضد الرؤوس السوداء، فهو يساعد في فتح المسام، وللقيام بذلك يتم وضع منشفة نظيفة على الوجه وتقريبه من وعاء فيه ماء ساخن لمدة خمس دقائق ثم مسح المنطقة المنتشر بها الرؤوس السوداء وتكرار ذلك مرة أسبوعيًا.

شرائط إزالة الرؤوس السوداء: وهي شرائط متوفرة في الصيدليات ومحلات مستحضرات التجميل وهي مصنعة خصيصًا لإزالة الرؤوس السوداء المنتشرة على الوجه، لاستخدامها يجب تعريض البشرة لبخار الماء بحيث يفتح ذلك مسام البشرة، ثم يلصق الشريط ويترك حتى يجف ثم سحبه برفق، ويمكن استعمال تلك الطريقة مرة في الأسبوع ولكن يجب الابتعاد عنها إذا كانت البشرة حساسة.

 

نصائح لتجنب ظهور حبوب الوجه

  • غسل الوجه جيدًا بالماء والصابون المخصص للبشرة بشكل يومي.
  • استخدام المرطبات لمساعدة البشرة على البقاء رطبة.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  • تجنب الأغذية ذات النظام الخالي من السكر.

 

تحدثنا في هذا المقال عن حبوب الوجه وأنواعها وطرق علاجها، وتحدثنا أيضًا عن بعض النصائح التي تساعد على تجنب ظهور حبوب الوجه.

About Author

Leave a Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.