كيفية إزالة الجلد الميت من الجسم

إزالة الجلد الميت من الجسم هي عملية سريعة تتطلب مكونات بسيطة، فيمكن إزالة الجلد الميت باستخدام طرق عديدة، كطريقة استخدام صنفرة الجسم للحصول على بشرة ناعمة، حيث يتسبب الجلد الميت في بشرة شاحبة، وملمس خشن غير مرغوب فيه، كما تعمل إزالة الجلد الميت على ترطيب ونقاء الجلد وتفتيحه وإزالة الأوساخ والزيوت من المسام، لتصبح بشرة خالية تمامًا من الجلد الميت.

 

طرق تقشير الجسم من الجلد الميت 

يعتبر تقشير الجسم هو العملية التي يتمكن من خلالها الشخص من إزالة الجلد الميت من الجسم والخلايا الميتة المتراكمة على سطح الجلد، وظهور خلايا جلدية جديدة تبدو ناعمة ونظيفة، لذلك يسعى الكثير لعرفة كيفية إزالة الجلد الميت من الجسم، كما يمكن إزالة الجلد الميت من الجسم كله أو جزء محدد منه.

 

وصفات إزالة الجلد الميت من الجسم 

الشوفان والسكر

هناك وصفات عديدة كاستخدام  الشوفان والسكر من خلال نقع الشوفان في الماء عشر دقائق، ثم نخلط قليل من السكر وقليل من العسل، ثم وضعه علي البشرة مع الحرص عدم فرك الخليط على الجلد مدة طويلة حتى لا يسبب تهيج للجلد.

بذور القهوة وزيت الزيتون

نقوم بطحن قليل من بذور القهوة وخلطها مع قليل من زيت الزيتون، ووضعها علي البشرة من أجل إزالة الجلد الميت.

السكر البني 

نقوم بوضع كوب من السكر وكوب من زيت الزيتون ومزجهم مع بعض، ثم يفرك الخليط علي الجسم بحركات دائرية، ثم  يخزن الخليط في وعاء محكم الغلق، لتكرار هذه الوصفة مرة أخري.

بيكربونات الصودا والألوفيرا

نقوم بخلط معلقة من بيكربونات الصودا وكمية من الألوفيرا، ونضعه على البشرة والجسم بحركات دائرية بلطف، ثم يترك علي الجسم لمدة دقيقتين، ثم يشطف بالماء ووضع مرطب مناسب.

الشوكولاتة

خلط كمية قليلة من مسحوق الكاكاو، مع قليل من عصير الليمون أو ماء الورد ثم طحن قليل من دقيق الشوفان ثم إضافته للخليط، ثم نمزج الخليط جيدًا، ثم وضعه على الجسم.

ملح البحر

يستخدم ملح البحر لتقشير الجلد بشكل جيد، ولا يستخدم للبشرة الحساسة إطلاقًا.

المكونات 

ملعقة من ملح البحر الناعم.

ملعقة من زيت بذور العنب.

قطرة من زيت العرعر.

التحضير 

يخلط ملح البحر الناعم مع زيت بذور العنب، مع بضع من قطرات زيت العرعر ويقلب حتى يتم مزجهم، ثم يوضع الخليط على الجلد مع التدليك بشكل دائري لمدة دقيقتين، ثم نقوم بغسله بالماء جيدًا ثم يرطب الجلد بأحد أنواع المرطبات.

أكياس الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر مفيد جدًا للصحة، لذلك يمكن استخدام أكياس الشاي الأخضر في صنع مقشر رائع، مما يساعد في إزالة الجلد الميت من الجسم في التخلص من الأوساخ والشوائب والشحوب ويعطي مرونة للجلد، وله خصائص مضادة للإتهاب أيضًا، يتم وضع ٢ من أكياس الشاي الأخضر، وإضافة ملعقتين من العسل وملعقة كبيرة من صودا الخبز، ثم نمزج الخليط ليكون عجين سميك ويوضع علي شتي أنحاء البشرة، ثم يترك 10 دقائق، ويفرك الماسك باستخدام الأصابع الرطبة ويستخدم مرة كل أسبوع وهذه الوصفة هي أفضل سكراب للجسم.

القهوة

تعتبر القهوة من أفضل الخيارات للتخلص من خلايا الجلد الميتة، كما تعمل على بناء خلايا جديدة، وتساعد مركبات الفلافانول التي توجد في القهوة على إصلاح الجلد التالف وإنتاج ملمس ناعم للجلد.

نخلط ثلاث ملاعق من القهوة مع ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل، مع ملعقة سكر ناعم، ثم نمزجهم، ثم نقوم بوضع العجينة على الوجه والعنق والركبتين والمرفقين حسب الرغبة

مع التدليك بلطف في حركات دائرية، وتترك لمدة من 5 إلي 10 دقائق، ثم نقوم بشطف البشرة بالماء وتجفيفها برفق.

اللوز المطحون

يتكون اللوز من فيتامينات مضادة للأكسدة، كما يحتوي على دهون تساعد على نضارة البشرة، كما يساعد اللوز أيضًا بطبيعته الخشنة علي التخلص من الخلايا الميتة للجسم، ويتم نقع اللوز داخل الحليب ليلة كاملة، ثم نقوم بتقشيره وطحنه، ويوضع عليه العسل الأبيض، ويوضع العجين على الوجه والرقبة، وفركه في حركات دائرية لمدة دقائق.، ثم تركه يجف على البشرة لمدة 15 دقيقة.

ثم تشطف البشرة بالماء ويستخدم هذا الخليط مرتين أسبوعيًا.

قشور البرتقال

لا تتخلص من قشور البرتقال بعد تناول البرتقال حيث يمكن تجفيف القشور في أشعة الشمس عدة أيام، ثم تقوم بطحنها لتصبح مسحوق ويستخدم أفضل سكراب للجسم، لأنه يحتوي على فوائد عديدة من الفيتامينات كفيتامين سي لتجديد الخلايا، ويتم خلط كميات متساوية من مسحوق القشور والحليب ويمزج حتى يصبح عجينة ناعمة، ويوضع علي البشرة لمدة 20دقيقة، ثم يتم فرك المزيج بأصابع مبللة بحركات دائرية عدة دقائق، ويشطف بالماء الفاتر، وتكرر مرة كل أسبوع.

استخدام فرشاة الأسنان 

تعمل فرشاة الأسنان على تقشير الجلد الميت بوضع مرطب شفاه في حركة دائرية لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الشفاه من الجلد الميت بالماء الفاتر، ويكرر هذا مرتين في الأسبوع، فهو يتخلص من جلد الشفاه الميت وتركها ناعمة وجذابة وملمسها رائع.

 

إزالة الجلد الميت من القدمين 

الليمون وماء الورد من أقوي السكراب للقدمين، حيث يحتوي على كثير من الخصائص المطهرة التي تساعد على تنقية الجلد، وتوفير النعومة المرغوبة فماء الورد يعمل ترطيب البشرة بقدرة فائقة.

الحجر الخفاف 

يتم نقع القدمين بالماء الساخن قليلًا لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم تفرك بالحجر الخفاف أسفل القدمين، ثم تجفيف الجلد ومسحة ووضع المرطب المناسب، ويكرر هذا عند الحاجة، ولابد من توفير الحجر الخفاف في المنزل، لأنه يساعد على تنعيم الجلد بكل سهولة ويسر.

 

صنفرة الجسم بالكامل لإزالة الجلد الميت

يهتم البعض بصنفرة الجلد الميت من البشرة وتنظيفها والعمل على نضارتها، وترطيبها بشكل مستمر ويعتبره البعض روتين للحصول على بشرة خالية من العيوب والشوائب، إلا أنه لا ينطبق علي الوجه فقط ولكن من المفروض والمعروف أيضًا أنه ينطبق على معظم أجزاء الجسم بل الجسم بأكمله.

 

أهم طرق التقشير الأساسية

كما يمكن استخدام تقشير كيميائي وتقشير فيزيائي، حيث يحتوي المقشر الفيزيائي علي مقشر خاص، أما المقشر الكيميائي يشمل منتجات تحتوي على مجموعة من الأنزيمات لما لها من تأثير كيميائي قوي، ولكن من الأفضل استخدام مكونات طبيعية موجودة في كل منزل ولا يوجد لها أي أضرار على الإطلاق.

 

أهمية إزالة الجلد الميت من الجسم

تكمن في السماح للخلايا الميتة الانتقال من الطبقات السفلى للجلد للطبقات العليا بشكل أسرع، كما تعمل على تجديد الجلد وإبقاء البشرة نضرة ومشرقة وملمسها في تحسن دائم، لابد من التعامل بكل لطف مع البشرة الحساسة والجسم كله بصورة عامة، وعدم التخلص من الدهون والزيوت الطبيعية المتواجدة داخل البشرة بشكل كامل عند إزالة الجلد الميت من الجسم، لأنها تضر البشرة في بعض الأحيان، ولابد من تقليل عدد مرات تقشير البشرة الجافة لأنه يضرها في أغلب الأحيان.

إن مع الشيخوخة تصبح دورة تجديد الجلد في تباطؤ، مما يعمل على تراكم الخلايا الميتة التي تسبب ظهور الشوائب والتجاعيد على البشرة بشكل أسرع، لذلك يمكن التعرف علي طرق إزالة الجلد الميت من الجسم.

 

قد وضحنا في هذا المقال الطرق والوصفات التي تعمل علي إزالة الجلد الميت وتعرفنا علي عدة طرق وأفضلها وأهميتها أيضًا ولكن لا تكثري من الإفراط في إزالة الجلد الميت من الجسم، حتى لا يقوم الجسم بالتهيج والحساسية ويجب أن تكون بشرتك نظيفة عند القيام بعملية التقشير.

 

About Author

Leave a Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.