الخضروات المفيدة للحامل

كونك في بداية حملك لابد أن تعرفي جيدًا الخضروات المفيدة للحامل حتى تهتمي بتناولها، اعلمي أن للأطعمة التي تتناوليها دور كبير في سلامة حملك وأمنه وتطور نمو جنينك، كما أن هناك فوائد في الخضروات يحتاج إليها جسمك وجنينك خلال فترة الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف على الخضروات المفيدة للحامل وفوائدها، والكمية التي يجب عليك تناولها فتابعي معنا.

الخضروات المفيدة للحامل

هناك عدة أنواع من الخضروات المفيدة للحامل والتي تمدها بالمعادن والبروتينات، ورغم أنه من المتعارف عليه أن اللحوم والأسماك والأطعمة البحرية والبيض هي أكبر مصادر للمعادن والبروتينات لكن الخضروات أيضًا غنية بها، إضافة إلى أنها غنية بالكثير من الفوائد التي تحتاجها الحامل، ومن الصعب وجودها في أطعمة أخرى غير الخضروات، لذلك أصبح من اهتمامات الأمهات أثناء الحمل البحث عن الخضروات المفيدة للحامل.

أمثلة على الخضروات المفيدة للحامل

هناك عدة أصناف من الخضروات المفيدة للحامل يوصي بها الأطباء على الدوام للحوامل سواء كانت خضروات ورقية أو غير ورقية ومن هذه الفواكه ما يلي:

1-الخضروات الورقية

هناك فوائد لا تحصى ولا تعد للخضروات الورقية، كما أنها تعد من الخضروات المفيدة، للحامل لذلك عليك تناولها بكميات كبيرة حتى لو لم تكن تروق لك ومن هذه الخضروات:

  • الكرنب.
  • السبانخ.
  • البقدونس.
  • الكزبرة.
  • الجرجير.
  • الملوخية.
  • الخس.
  • الكرفس.
  • النعناع.

وهذا النوع من الخضروات يكون غنيًا بالبوتاسيوم والكاليسيوم وحمض الفوليك والحديد والألياف.

2-الخضروات غير الورقية

وهذه السلسلة مليئة بأنواع مختلفة من الخضروات، سنتعرف على العديد منها مع بعض فوائد الخضروات للحامل:

الخضروات الحمراء

الخضروات الحمراء مثل الطماطم والفجل الأحمروالبنجر والفلفل الأحمر، وهذا النواع من الخضروات يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة، ويساعد على الوقاية من الأمراض التي تصيب القلب وأمراض السرطان.

الخضروات الخضراء

الخضروات الخضراء مثل البازلاء والخرشوف والفاصوليا الخضراء، وتمتاز أنها تحتوي على اللوتين، وتسيطر على أمراض العين وتعزز المناعة، وتعطي القوة لعضلات الجسم.

الخضروات الصفراء والبرتقالية

الخضروات الصفراء والبرتقالية مثل القرع والجزر والذرة والفلفل الأصفر، وهي تقي من الإصابة بسرطانات المعدة والثدي والمثانة، وتزيد من مناعة الجسم.

الخضروات البنفسجية

الخضروات البنفسجية مثل الكرنب الأحمر والباذنجان والزيتون الأسود والفلفل البنفسجي، وهي تعمل على تقوية الذاكرة وتقي الدماغ من الإصابة بالزهايمر.

الخضروات البيضاء

الخضروات البيضاء مثل القرنبيط والثوم والبصل والفطر والبطاطا، وهي خضروات غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والبروتينات.

فوائد الخضروات للحامل

حتى تستطيعي الحصول على فوائد الخضروات للحامل، لابد أن يكون لك نظامًا غذائيًا صحيًا تدوامين عليه باستمرار طوال فترة حملك، وتحاول أن تجمعي في وجبتك جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها لحملك، سواء كانت هذه العناصر في الخضروات أو في أي أصناف أخرى مثل الفواكه واللحوم والبقوليات والأسماك والمخبوزات ومنتجات الألبان.

بعض فوائد الخضروات للحامل

حتى تتناولي الخضروات المفيدة للحامل لابد أن تعرفي بعض فوائدها، ومن أين تحصلي على هذه الفوائد وفيما يلي سنتحدث عن فوائد الخضروات للحامل:

  • يساعدك تناول الخضروات الورقية على المحافظة على وزن جنينك، وعدم تعرضه لانخفاض الوزن المفاجئ عند ولادته.
  • تتعرض الحامل للإمساك بشكل متكرر أثناء فترة الحمل، لذلك تساعدها الخضروات على  حل هذه المشكلة بسبب احتوائها على العديد من الألياف.
  • تحتوي الخضروات على العديد من العناصر التي تفيد الجهاز المناعي، وتزيد قوته لأنها تحتوي المركبات النباتية ومضادات الأكسدة.
  • تمد الخضروات الحامل بعدة عناصر ضرورية مثل البوتاسيوم والكاليسيوم وفيتامين أ والحديد وفيتامين ك.
  • الخضروات أطعمة مليئة بأحماض الفوليك، وتزداد نسبتها في الخضراوت التي لها لون داكن، وهذه الأحماض مهمة جدًا لسلامة الجنين وتمنع إصابته بالتشوهات الخلقية.
  • الحامل في حاجة إلى أكثر من ثمانين مليجرام من فيتامين جيم، وهذه النسبة تستطيع الحصول عليها من الخضروات.

 

خضروات ضرورية للحامل

هناك عدة خضروات تحتوي فوائدة كثيرة للحامل سنتعرف عليها وعلى فوائدها للحامل:

1-البنجر أو الشمندر

يتميز الشمندر بأنه غني بأحماض الفوليك وعنصر الحديد وفيتامينات ،C كما أنه يقاوم حدوث أي اصابات للجنين ويحميه من التعرض للتشوهات الخلقية، كما أنه له دور كبير في تطهير الجهاز الهضمي وتخليصه من السموم وتحسين أدائه.

2-البازلاء الخضراء

تعد البازلاء الخضراء من الخضروات الغنية بالبروتينات النباتية ومليئة بفيتامين ك، وهو الذي يساعد بدوره على قوة العظام وصلابتها وصحتها، كما أنها تحتوي أيضًا على الألياف التي تساعد الحامل على التخلص من الإمساك.

3-البروكلي

البروكلي كغيره من الخضروات يعتبر مصدرًا للحديد والألياف وحمض الفوليك والمغذيات الدقيقة والكاليسوم ومضادات الأكسدة، وهذه العناصر تساعد في تحسين عملية الهضم عند الحامل.

4-الأفوكادو

الأفوكادو يتميز بوجود فيتامينات ب 6 وفيتامينات ك بداخله، كما أنه غني بالبوتاسيوم والفولات وهذه العناصر مهمة في تكون أنسجة الدماغ ونموها لدى الجنين، كما أنه يحتوي على عدة أحماض دهنية أحادية مشبعة تساعد على المحافظة على بشرة الأم والجنين أثناء الحمل، ويساهم في تكوين وتطور دماغ الجنين، وهو غني بالبوتاسيوم الذي يخفف من حدوث انقباضات لعضلات الساق أثناء الحمل.

5-البطاطا الحلوة

تتفوق البطاطا الحلوة على الكثير من الخضروات في تواجد فيتامين أ، وتحتوي أيضًا على الألياف الغذائية والبوتاسيوم الذي يساعد الأم في فترات رضاعة الطفل، وتعمل الألياف كمقاوم للإمساك أحد أكبر المشاكل التي تواجه الحامل، كما أن نبات البطاطا الحلوة مليء بفيتامينات ب 6 وهذه الفيتامينات تساعد على مكافحة الغثيان التي تصاب به الأم في أول فترات حملها، كما أنها تساهم في بناء خلايا الدم داخل الجنين.

6-الطماطم

الطماطم هي ملكة فيتامين  C بين الخضروات، وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الخلايا من التآكل في فترة الحمل.

7-الفلفل

الفلفل بكافة أنواعه وألوانه غني بفيتامينات سي وتضم كل حبة فلفل أكثر من مئتان مليجرام من الفيتامينات، وهذ الكمية تفوق الكمية الموجودة في البرتقال بثلاث مرات.

8-الجزر

يحتوي الجزر علي البيتاكاروتن وهذه المادة مسؤولة عن لون الجزر البرتقالي، وهذه المادة عندما تدخل في الجسم تتحول إلى فيتامين أ، وتساعد في عملية تطوير نمو أعضاء الجنين وجلده وعيناه.

9-القرنبيط

القرنبيط ينتمي إلى الخضروات المليئة بفيتامين ب ومضادات الأكسدة والفولات، ويساعد على تعزيز عمليات الهضم ويقوي ذاكرة الأم خلال فترة الحامل.

10-الفلفل الحلو

الفلفل الحلو من الخضروات التي ليس بها سعرات حرارية كثيرة، ويحتوي على أكثر من 90 بالمائة من الماء وهو غني بالكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

11-الفاصولياء الخضراء

اللوبياء والفاصولياء الخضراء من الخضروات الغنية بفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ك وأحماض الفوليك والكثير من الفوائد الصحية.

الكمية الموصى بها من الخضروات للحامل

ينصح الأطباء بتناول ست حصص من الخضروات يوميًا وهو ما يعادل تقريبًا ثلاثة أكواب لابد أن تتناولها الحامل بعد غسلها جيدًا وهذه الحصص موزعة على ثلاثة أقسام هي:

  • عصير الخضروات ومقداره نصف كوب فقط.
  • الخضروات الخضراء الورقية غير المطهوة ومقدارها كوبًا واحدًا.
  • الخضروات المجمدة والطازجة والمعلبة ومقدارها نصف كوب فقط.

 

الخضروات التي ينصح الأطباء بتجنبها للحامل

لا يوجد نوع من الخضروات بعينه ينصح الأطباء بتجنبه، ولكن لابد للحامل أن تهتم بالكمية التي تتناولها من الخضروات المفيدة للحامل وتعتني بغسلها قبل تناولها، وتحافظ على معرفة فوائد الخضروات للحامل حتى تحرص على العناصر التي يحتاج إليها جسمها في هذه الفترة.

 

تعرفنا في هذا المقال على الخضروات المفيدة للحامل، وفوائد هذه الخضروات للأم والجنين، نتمنى أن تكون فترة حملك خالية من المشاكل، وتكوني أنت وطفلك دائمًا بصحة جيدة.

 

 

About Author

Leave a Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.