استشاري لـ”الطبيب”: لا تهملوا علاج متلازمة العين الرقمية


المزيد من المشاركات

الجمعة 21 محرم 1444 هـ – الجمعة 19 أغسطس 2022 م      12:54:00 PM


محمد داوود- جدة:


دعا استشاري طب وجراحة العيون الدكتور ياسر بن عطية المزروعي ، الأفراد الذين يعانون من مشكلة متلازمة العين الرقمية نتيجة استخدام الأجهزة لساعات طويلة يوميًا بعدم تجاهل التشخيص لدى طبيب العيون ، وخصوصًا إذا صاحب الأمر نزول الدموع بشكل متكرر أو وجود حكة في العين بين حين وآخر ، إذ يكون الآمر مرتبط بجفاف العين.


 


وقال ” المزروعي” لـ”الطبيب”، إن جفاف العين هي حالة تحدث عندما تقل كمية الدموع في العين، أو تقل جودتها، وبالتالي تقل درجة الرطوبة، وتؤثر في الرؤية ، ويحدث الجفاف بسببين رئيسين هما إنتاج كمية غير كافية من الدموع، وهو الأكثر شيوعًا نتيجة عوامل عدة ، وثانيًا جودة الدموع غير جيدة، حيث تتكون الدموع من ثلاث طبقات رئيسة (زيت، ماء، مخاط). الطبقة الزيتية، وهي الطبقة الخارجية للدموع، وهي تمنع جفاف الدموع بسرعة، والطبقة المائية، وهي تشكل معظم ما نراه بالدموع، وهي تنظف العين، وتزيل الجزيئات التي لا تنتمي إلى العين.


 


ولفت إلى أن هناك عوامل قد تسهم في الإصابة بجفاف العين ، أهمها الجلوس أمام الشاشات لساعات طويلة ، التقدم بالعمر وتجاوز عمر ٦٥ سنة ، الإصابة بالروماتيزم، والسكري، والتهابات الجفون ، والتعرض للرياح، أو الغبار، أو الهواء الجاف، أو الدخان ، الإصابة بأمراض تقلل من كفاءة المناعة ، استخدام العدسات اللاصقة لساعات طويلة ، تعرض النساء لتغيرات في الهرمونات (انقطاع الطمث).


 


وعن العلاج والوقاية أكد د. المزروعي، أن العلاج يكون من خلال بعض الأدوية التي تستخدم لتخفيف الأعراض وتشمل استخدام الدموع الاصطناعية، وهي قطرات للعين بها محلول يشبه دموع العين، ويمكنك شراءها دون وصفة طبية ، وأيضًا قد يقوم الطبيب بسد القنوات الدمعية بالعين للحفاظ على الدموع الطبيعية أطول فترة ممكنة ، إما باستخدام سدادات السيليكون، أو مواد الهلام التي يمكن إزالتها، أو عملية جراحية إذا لزم الأمر ، وقد يصف الطبيب أدوية لزيادة إنتاج الدموع ، بالإضافة إلى علاج التهاب الجفن أو التهاب العين باستخدام بعض القطرات أو المراهم ، وعند حدوث تهيج شديد وحكة بالعين قد يصف الطبيب قطرة طبية، أو مرهم لتهدئتها، ويمكن عمل كمادات دافئة على العين، أو تدليك للجفون لتهدئة العين.


 


أما الوقاية فأنه يجب الاهتمام بنظافة العين ، أخذ فترات من الراحة عند استخدام الكمبيوتر ، ترطيب الهواء في العمل والمنزل ، استبدال العدسات اللاصقة بالنظارات الطبية ، الحصول على كمية كافية من النوم ، تجنب التدخين وأماكن التدخين ، تجنب الرياح والغبار قدر الإمكان ، تجنب الجلوس لوقت طويل في الغرف المكيفة ، الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب السوائل.

رابط المصدر








Source link

About Author

Leave a Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *