أخصائية: مزاعم “الحجامة لا تنفع بعد سن الأربعين ” .. غير صحيحة

الاثنين 20 جمادى الأولى 1445 هـ – الاثنين 4 ديسمبر 2023 م      04:06:25 AM


الطبيب – محمد داوود- جدة: 


نفت أخصائية العلاج الطبيعي والتأهيلي والمتخصصة في الحجامة أسماء ضياء حسين ، مزاعم بعض الممارسين أن الحجامة لا تنفع بعد سن الأربعين لعدم جدوى ذلك ، لكن هذه المعلومة خاطئة تماما ، إذ أننا نجد فوائد كثيرة وإقبال كبير على الحجامة من جميع الفئات العمرية بسبب مايجدون من آثار إيجابية.


 


وبينت أنه لا يوجد سقف أعلى للعمر المسموح بعمل الحجامة ، لكن لابد من مراعاة أن كبار السن قد يعانون من أمراض مزمنة متعددة ويتناولون عقاقير طبية كثيرة ، فمع العمر تتزايد آلام وخشونة المفاصل، وتعتبر الحجامة من أفضل المسكنات والمحسنات للمدى الحركي للمفصل.


 


ولفتت إلى أن للحجامة دوراً  في التحكم بمستوى ضغط الدم والكوليسترول، كما تساعد في تحسين المناعة، التي قد تسوء مع تقدم العمر ، فأي شخص كبير في السن ويأخذ مميعات الدم على سبيل الوقاية فيمكنه ترك المميع لمدة 3  أيام قبل إجراء الحجامة، أما من يأخذ المميعات كعلاج أساسي وموصوف من طبيبه فلابد أن يستشير طبيبه أولا، فإن كانت حالته الطبية لا تسمح بترك المميع فيمكنه أن يكتفي بالحجامة الجافة “أي بدون تشريط”.


 


وأردفت : لابد أن يبقى الممارس المرخص بالحجامة حذر عند الكشف الطبي وأخذ جميع التفاصيل المرضية قبل الإجراء ، وخصوصا مع كبار السن فلابد أن تكون لهم عناية خاصة ، وضرورة التأكد بأنه قد فهم الأسئلة وسمعها بوضوح وأجابها بشكل صحيح ، ويمكننا التأكد من المرافق الذي يأتي معه، ونطلب منه أن نرى الأدوية التي يستعملها وأي تقارير طبية لديه للتأكد من تطابق المعلومات.


 


ونصحت أسماء كبار السن بتخفيف عدد الكاسات، وعدم عمل الحجامة في وضعية الجلوس، وعمل الحجامة عند مراكز متخصصة، وقياس السكر والضغط قبل الإجراء، والمتابعة الطبية المستمرة مع طبيب العائلة أو طبيب الباطنية.





Source link

About Author